المصرى سات  

رشح نفسك

مشاهدة القنوات الفضائية المشفرة بدون كارت مخالف للقانون و المنتدى للغرض التعليمى فقط

الاستايل للبيع لطلب الاستايل اضغط هنا لعمل موضوع

استايل للجوال للبيع وهو مركب علي المنتدي تقدر تتصفح من خلال الجوال للمعاينة


العودة   المصرى سات > المنتديات الإسلامية > القرأن الكريم

القرأن الكريم ( القرأن الكريم)

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2021/07/02, 07:50 PM
الصورة الرمزية محمود الاسكندرانى
   محمود الاسكندرانى محمود الاسكندرانى غير متواجد حالياً
مشرف المنتديات الإسلامية
رابطة مشجعى نادى ليفربول
ليفربول  
تاريخ التسجيل: Jul 2021
المشاركات: 115
الدولة: مصر - الاسكندرية
افتراضي ثواب الاعمال بعد الموت


عباد الله اتقوا اللهَ تعالى, واعلَمُوا أن اللهَ سبحانَه قد فَتَحَ لِعِبادِهِ المؤمنين أبواباً من البِرِّ والخيرِ والإحسان، يقومون بها في هذه الحياة، ويجري عليهِم ثوابُها بعد موتِهِم. بينَما أَهْلُ القُبُورِ قد انْقَطَعَت أعمالُهُم، وَتَوَقَّفُ سَيْرُهُم إلى اللهِ والدارِ الآخرة, ليسَ لَهُم سِوَى ما قَدَّمُوا منَ الأعمالِ التي سَيُحاسَبُونَ عنها, ويُجازَونَ عليها. إلا مَنْ وَفَّقَهُ اللهُ للقِيام بأعمالٍ صالِحةٍ يَجْري عليه ثوابُها وَهُوَ في قبرِه, مَعَ العلمِ أنه قد انتَقَلَ مِنْ دارِ العَمَل, إلا أَنَّ حسناتِه لم تَتَوَقّف, وأَجْرَهُ لَمْ يَنْقَطِع, ودَرَجاته لَمْ تَزَل في زيادة. فَيَا لَها مِنْ كرامَة, ويا لَهُ مِنْ فَضْلٍ عَظيمٍ, قد غَفَلَ عنه أكثرُ الناسِ, بِسَبَبِ إيثارِ الدنيا الفانيةِ, على الآخرةِ الباقية, ( بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا * وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى ). وقد وَرَدَ في نصوصِ الكتابِ والسُّنّة ما يَدُلُّ على أنَّ مِنَ الناسِ مَنْ يموتُ ويَبْقى لهُ بَعْضُ أعمالِه وحسناتِه, تَجْري عليهِ في قبرِه, ولا يَنْقَطَعُ ثوابُها, قال تعالى: ( إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ ), والمُرادُ بقولِه: ( وآثارَهم ): أي ما قَدَّمُوه مِنْ عَمَلٍ يَبْقَى أَثَرُهُ بَعدَ المَوْتِ, مِن خيرٍ أو شر.
ومِنْ ذلك قَوْلُ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم: ( إذا ماتَ ابنُ آدمَ, انقطعَ عملُه إلا مِن ثلاثٍ: صدقةٍ جاريةٍ, أو علمٍ يُنْتَفع به, أو ولدٍ صالحٍ يدعو له ) رواه مسلم. وقال أيضاً: ( إن مِمَّا يَلْحَقُ المؤمنَ مِن عَمَلِه وحسناتِه بعد مَوْتِه: علماً نَشَره, أو ولداً صالحاً تَرَكَه, أو مِصْحَفاً ورَّثَه, أو مسجداً بناه, أو بيتاً لابنِ السبيلِ بناه, أو نهراً أجراه, أو صدقةً أخرجها مِن مالِه فِي صِحَّتِه وحياته, تَلْحَقُه مِن بعدِ مَمَاتِه ). فاحرص يا عبدَالله على أن يكونَ لك من هذِه الأعمالِ وما شابَهَها حَظٌّ ونَصيبٌ مادُمْتَ في دارِ الإمهال، وبادِرْ إليها قَبْلَ أنْ يَفْجأَكَ الموتُ, ويَنْقَطِعَ عَمَلُك.
وكَمَا أَنَّ هذه الأعمالَ يَبْقَى أَثَرُها بعد موتِ العبد, فإن في مُقابِلِ ذلكَ أعمالاً سيئةً يَبقَى أثَرُها وَوِزْرُها على الإنسانِ بعدَ مَوْتِهِ والعياذ بالله. قال تعالى: ( لِيَحْمِلُوا أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُم بِغَيْرِ عِلْمٍ أَلَا سَاءَ مَا يَزِرُونَ ). أي أَنَّ الدعاةَ إلى الباطِلِ في الدنيا سَوْفَ يَحْمِلُون آثامَهُم يومَ القيامة, وآثامَ مَنْ قَلَّدَهم واستجاب لِدَعوتِهم.
ومِنْ ذلكَ قَولُ رَسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم: ( مَنْ دعا إلى هُدَى, كان له مِنِ الأجْرِ مِثْلُ أُجُورِ مَنْ تِبِعَهُ, لا يَنْقُصُ ذلكَ مِنْ أُجُورِهِم شيئاً. وَمَنْ دعا إلى ضَلالةٍ كان عليهِ وِزْرُ مَنْ تَبِعَهُ لا يَنْقُصُ ذلك مِنْ أوزارِهِم شيئاً ). وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا تُقْتَلُ نَفْسٌ ظُلْمًا إِلا كَانَ عَلَى ابْنِ آدَمَ الأَوَّلِ كِفْلٌ مِنْهَا لأَنَّهُ أَوَّلُ مَنْ سَنَّ الْقَتْلَ ).
فاتقوا اللهَ أيها المسلمون, واعلمُوا أنه كَما أَنَّ مَنْ تَرَكَ عِلْماً يُنْتَفَعُ بِه يَبْقَي له أَجْرُه, فكذلك مَنْ تَرَكَ عِلْما يَضُرُّ عَقيدَةَ الناسِ وأخلاقَهُم فإنه يَتَضَرَّرُ بِذلك. وكذلك مَنْ تَرَكَ ولداً صالحا يدعو له ويستغفرُ له فإنه يَنتَفِعُ بِدُعائِه وصَلاحِه. فكذلك مَنْ تَرَكَ ولداً قَدْ رباه على عقيدةٍ باطٍلَة وسُلُوكٍ سَيِّءٍ فإنه يَتَضَرَّرُ بذلك بَعْدَ مَوْتِهِ والعياذ بالله. وكذلك مَنْ أَنْفَقَ مالَه في أمورِ الخيرِ التي يَسْتَمِرُّ نَفْعُها, فإنها تَجْرِي له بعد موتِه, فكذلك مَنْ أنفقَها في أمورٍ يَسْتَمِرُّ إثمُها وضَرَرُها, فإنها تَجْري له بعدَ مَوْتِهِ والعياذ بالله.
اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّا .
الحمد لله رب العالمين ,,,,
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 2021/07/02, 08:02 PM
الصورة الرمزية MsySat
   MsySat MsySat متواجد حالياً
الـــمــــدير الــعــام للمصرى ســــات
رابطة مشجعى نادى ليفربول
ليفربول  
تاريخ التسجيل: Jan 2021
المشاركات: 747
الدولة: Egypt
افتراضي رد: ثواب الاعمال بعد الموت

بارك الله فيك
----------------------------
 مشاهدة جميع مواضيع MsySat
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 2021/07/02, 08:20 PM
الصورة الرمزية ابو اسماء لصيانه
   ابو اسماء لصيانه ابو اسماء لصيانه غير متواجد حالياً
مشرف اقسام الصيانة والشاشات
 
تاريخ التسجيل: May 2021
المشاركات: 194
الدولة: القاهرة
افتراضي رد: ثواب الاعمال بعد الموت

بارك الله فيك
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 2021/07/06, 08:15 AM
   الكبتن ماجد الكبتن ماجد غير متواجد حالياً
مصراوى جديد
 
تاريخ التسجيل: May 2021
المشاركات: 14
الدولة: مـــــــصـــــــر
افتراضي رد: ثواب الاعمال بعد الموت

بارك الله فيك اخي الكريم
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أجر تربية ثلاث بنات ابو اسماء لصيانه القرأن الكريم 3 2021/06/20 07:15 PM


الساعة الآن 04:00 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.